Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 785
Jumlah yang dimuat : 1097

وقرأ الكوفيون: «وأن يظهَرَ» كذلك فى مصاحفهم.

وقرأ عاصم فى رواية أبى بكر وحمزة والكسائىّ: «أو أن يَظهر» بفتح الياء «الفسادُ» رفعا.

وروى حفص عن عاصم: {أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ} برفع الياء {الْفَسادَ} نصبا له.

قال أبو عبيد-رحمه الله-: الاختيار «أو» لأنّ «أو» تكون بمعنى الواو كقوله (١): {إِلى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} أى: ويزيدون؛ وبل يزيدون، ولا تكون الواو بمعنى «أو».

قال أبو عبد الله: إذا كانت «أو» إباحة تكون الواو بمعناها، لأنّ قولك: جالس الحسن أو ابن سيرين أو الشّعبى فمعناه: قد أبحت لك ال‍ جلوس مع هذا الضّرب من الناس، تقول: جالس الحسن أو ابن سيرين أو الشّعبىّ بمعنى الإباحة، وكذلك قوله (٢): {وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً} وهو بعض الإباحة، ومن نصب الفساد أشركه مع التّبديل، أى: أخاف أن يبدل دينكم، وأخاف أن يظهر فى الأرض/الفساد، ومن رفع لم يشركه. وقال التّقدير: أخاف أن يبدّل فإذا بدّل ظهر الفساد، وكلتا القراءتين حسنة.

٦ - وقوله تعالى: {وَقالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ} ٢٨.

قرءوا كلّهم بضمّ الجيم، وإنما ذكرته لأنّ ابن مجاهد حدّثنى عن الحسن عن القطعى عن عبيد عن أبى عمرو (٣): «وقال رجْل مؤمن» بإسكان


(١) سورة الصافات: آية: ١٤٧.
(٢) سورة الدهر (الإسنان): آية: ٢٤.
(٣) السبعة: ٥٧٠، والبحر المحيط: ٧/ ٤٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?