Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 833
Jumlah yang dimuat : 1097

قرأ حمزة والكسائىّ/وحفص عن عاصم: {سَواءً} نصبا يجعلونه مفعولا ثانيا من «يجعلهم»، والهاء، والميم المفعول الأول فإن جعلت كالّذين آمنوا المفعول الثّانى نصبت {سَواءً} على الحال، وهو وقف حسن، وترفع {مَحْياهُمْ} بمعنى استوى ومماتهم والأصل: فى محياهم محييهم لأنّ وزنه مفعلهم من الحياة، فانقلبت الياء ألفا لتحركها، وانفتاح ما قبلها كما قال (١):

{وَنُسُكِي وَمَحْيايَ وَمَماتِي} والأصل: محييي بثلاث ياءات، الأولى: عين الفعل، والثانية: لام الفعل، والأخيرة: ياء الإضافة. ومن قرأ «فمن تبع هديّ» (٢) قرأ «ومحييّ».وقد قرأ بذلك ابن أبى إسحاق؛ لأنّه خط الألف إلى الياء أدغم إذ كان الحرف قد لقى شكله.

وقرأ الباقون: «سواءٌ» بالرّفع جعلوه مبتدئا، وما بعده خبر عنه. ويكون الوقف على قوله: {وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ} تامّا.

٦ - وقوله تعالى: «وجعل على بصره غشاوةٌ» ٢٣.

قرأ حمزة والكسائى «غَشْوة» جعلاه كالرّجعة والخطفة.

وقرأ الباقون: {غِشاوَةً} جعلوه مصدرا مجهولا والفعلة من المرّة الواحدة.

وقال آخرون: الغشاوة والغشاوة والغشاوة، والغشوة والغشوة والغشوة بمعنى واحد، وهو الغطاء. قال الشّاعر (٣):

تبعتك إذ عيني عليها غشاوة ... فلمّا انجلت قطّعت نفسى ألومها


(١) سورة الأنعام: آية: ١٦٢.
(٢) سورة البقرة: آية: ٣٨ يراجع المحتسب: ١/ ٧٦، والبحر المحيط: ١/ ١٦٩.
(٣) تقدم ذكره فى الجزء الأول: ١/ ٦١، ٢/ ٢٣٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?