Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 894
Jumlah yang dimuat : 1097

١ - وقوله تعالى: {عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ} ٣.

قرأ الكسائىّ وحده: «عَرَفَ» واحتج بأنّ أبا عبد الرحمن السّلمى كان إذا سمع رجلا قرأ (١): {عَرَّفَ بَعْضَهُ} بالتّشديد حصبه، ومعنى عرف:

غضب من ذلك، وجازى عليه حين طلّق حفصة تطليقة، وهذا كما تقول للرّجل يسيء إليك: أما والله لأعرفنّ ذلك (٢).

وقرأ الباقون: {عَرَّفَ} بالتشديد، ومعناه: عرّف حفصة بعض الحديث وأعرض عن بعضه، قال أبو عبيد: لو كان عرف بالتّخفيف لكان عرف بعضه، وأنكر بعضا.

٢ - وقوله تعالى: {إِنْ طَلَّقَكُنَّ} ٥.

روى عبّاس عن أبى عمرو، «إنْ طَلقكنّ» مدغما لقرب القاف من الكاف.

والباقون يظهرون.

٣ - وقوله تعالى: {أَنْ يُبْدِلَهُ} ٥.

شدّده نافع، وأبو عمرو.

وخفّفه الباقون و/قد ذكرت علته فى (الكهف).

٤ - وقوله تعالى: {تَوْبَةً نَصُوحاً} ٨.

قرأ عاصم فى رواية ابن بكر: «نُصُوحا» جعله مصدرا مثل قعد قعودا.

وقرأ الباقون: {نَصُوحاً} بفتح النون جعلوه صفة والتّوبة النّصوح: هو الذى ينوى الرّجل إذا تاب أن لا يعود.


(١) معانى القرآن للفراء: ٣/ ١٦٦.
(٢) معانى القرآن وإعرابه للزّجاج: ٥/ ١٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?