Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 919
Jumlah yang dimuat : 1097

وحى لها القرار فاستقرّت

١ - وقوله تعالى: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ} ١.

قرأ ابن كثير وأبو عمرو {أَنَّهُ} بالفتح: {وَأَنْ لَوِ اسْتَقامُوا} ١٦ {وَأَنَّ الْمَساجِدَ لِلّهِ} ١٨ {وَأَنَّهُ لَمّا قامَ عَبْدُ اللهِ} ١٩ بالفتح أربعتهن.

وقرأ عاصم ونافع كذلك إلا قوله: «وإنّه لمّا قام عبد الله» فإنّهما كسراه، وأمّا عاصم فكسره فى رواية أبى بكر.

وقرأ الباقون كلّ ذلك بالفتح إلا ما جاء بعد القول فاختلف النّاس، فقال قوم: من فتح نسق على قوله: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ} ... {وَأَنَّهُ} ومن كسر رده على قوله: {فَقالُوا إِنّا سَمِعْنا} ... «وإنّا» فإذا جاءت بعد فاء الشّرط، والجزاء فمكسورة لا غير؛ لأنّها موضع ابتداء، وهو قوله: {وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ} ٢٣ بالكسر.

وقد روى عن طلحة بن مصرّف (١) «فأَنّ له» بالفتح جعله ابتداء التقدير: ومن يعص الله ورسوله إن له نار جهنّم.

وسألت ابن مجاهد عن قراءة طلحة هذا فقال: هو لحن.

وقال بعض أهل التّفسير (٢): زعم أبو عبيد أن ما كان من قول الجن فهو مكسور بالنّسق على قوله: {إِنّا سَمِعْنا} ومن فتح فعلى قوله: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ} قال: وهو المذهب عندى.

وقد أختلف فى هذه السّورة اختلافا شديدا، وكان أبو عمرو أعلمهم بتأويل القرآن فلذلك حسن اختياره، وسأبين مواضع الفتح والكسر {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ} بالفتح/ {فَقالُوا إِنّا سَمِعْنا} بالكسر، ثم تتابع كلام الجنّ إلى قوله: «وإنّا ظننّا» ثم يعترض كلام الله وهو قوله: «وإنّه كان رجال» وهذا


(١) البحر المحيط: ٨/ ٣٥٤.
(٢) يراجع معانى القران للزجاج: ٥/ ٢٣٣، ٢٣٤.
وهو غير مقصود يقول المؤلّف هذا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?