Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 959
Jumlah yang dimuat : 1097

و «إن جاءه الأعمى» «إن» بمعنى «إذ»، وقد قرئ (١) {أَنْ جاءَهُ الْأَعْمى} مثل {أَنْ كانَ ذا مالٍ} وتقديره: أن جاء الأعمى عبس.

وقرأ الباقون: «فتنفعُهُ» رفعا بالنّسق على «تزّكّى» {أَوْ يَذَّكَّرُ}.

٢ - وقوله تعالى: {فَأَنْتَ لَهُ تَصَدّى} ٦.

قرأ ابن كثير ونافع بتشديد الصّاد والدّال، أراد: تتصدى فأدغما.

وقرأ الباقون {تَصَدّى} بتخفيف الصّاد، لأنّهم حذفوا تاء مثل قوله تذكرون، وتذكرون. ومعنى {فَأَنْتَ لَهُ تَصَدّى} أى: تعرض. ومعنى {فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهّى} أى: تغافل.

وقرأ ابن كثير بتشديد التاء، أراد: تتلهّى فأدغم.

٣ - وقوله تعالى: {أَنّا صَبَبْنَا الْماءَ صَبًّا} ٢٥.

قرأ أهل الكوفة: {أَنّا} بفتح الهمزة، فيكون موضعه جرّا، {فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسانُ إِلى طَعامِهِ} إلى أنّا صببنا الماء صبّا.

وقال آخرون: موضعه نصب، لأن الأصل: بأنا ولأنا، فلما سقط الخافض نصب بتلخيص: فلينظر أنا صببنا.

وقرأ بعضهم: «أنّى صببنا» بمعنى كيف صببنا، كما قال تعالى (٢) {أَنّى يُحْيِي هذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِها} {فَأَنْبَتْنا فِيها حَبًّا} يعنى البرّ، و {قَضْباً} يعنى القتّ، و {حَدائِقَ غُلْباً} الحدائق: البساتين، غلبا: جمع غلباء، وهى /ذات الشّجر (٣) الملتفّ، و {فاكِهَةً وَأَبًّا} سمعت ابن دريد يقول الأبّ


(١) هى رواية حفص.
(٢) سورة البقرة: آية: ٢٥٩.
(٣) فى الأصل: «الشجرة».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?