Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 142
Jumlah yang dimuat : 378

ثمرة وثمر. فأما التي في «الكهف» «١» فالضم إلّا ما روى من الفتح عن عاصم ومن الإسكان عن أبي عمرو.

فإن قيل: فما الفرق بينهما؟ فقل: الفرق، أن التي في «الأنعام» من أثمار الشجر، والتي في الكهف من تثمير المال لقوله بعد انقضاء وصف الجنتين: وَكانَ لَهُ ثَمَرٌ «٢» أي ذهب وأثاث. ودليله قوله: أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مالًا «٣».

قوله تعالى: وَخَرَقُوا لَهُ «٤» يقرأ بتشديد الراء، وتخفيفها. وقد ذكر الفرق بين التشديد والتخفيف. فأمّا معناه فكمعنى: «اختلقوا» وتلخيصه: كذبوا. ودليله قوله:

إِنْ هذا إِلَّا اخْتِلاقٌ «٥». معناه إلا كذب، لأنهم قالوا ما لم يعلموا.

قوله تعالى: دَرَسْتَ «٦». يقرأ بإثبات الألف، وحذفها. فالحجة لمن أثبت الألف أنه أراد: قارأت وذاكرت غيرك فاستفدت. والحجة لمن حذفها: أنه أراد: قرأت لنفسك وعلمت. فأما من قرأه بضمّ الدال وإسكان التاء فله وجهان: أحدهما: أنه أراد:

قرئت وعلمت. وهو الوجه، والثاني أنه أراد: محيت وذهبت من قولهم: درس المنزل إذا ذهبت آثاره ومعالمه.

قوله تعالى: أَنَّها إِذا جاءَتْ «٧». يقرأ بفتح الهمزة وكسرها. فالحجة لمن فتح: أنه جعلها بمعنى (لعل) وكذلك لفظها في قراءة (عبد الله) و (أبي). والحجة لمن كسر:

أنه جعل الكلام تاما عند قوله: وَما يُشْعِرُكُمْ: وابتدأ بإنّ فكسرها.

قوله تعالى: لا يُؤْمِنُونَ «٨» يقرأ بالتاء والياء. فالحجة لمن قرأ بالتاء: معنى المخاطبة.

ودليله قوله: وَما يُشْعِرُكُمْ. والحجة لمن قرأ بالياء: أنه أراد معنى الغيبة. ودليله قوله:

نُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ «٩».


(١) قوله تعالى: وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ آية: ٤٢
(٢) الكهف: ٣٤
(٣) الكهف: ٣٤
(٤) الأنعام: ١٠٠
(٥) ص: ٧
(٦) الأنعام: ١٠٥
(٧) الأنعام: ١٠٩
(٨) الأنعام: ١٠٩
(٩) الأنعام: ١١٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?