Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 151
Jumlah yang dimuat : 378

كسرتها بعد الألف بمنزلة كسرتين. فلما امتنعت الألف التي هي الأصل من الإمالة للمانع، كانت الهاء التي هي مشبهة بها من الإمالة أبعد، وأمنع ..

فإن قيل: أفتميل الطَّامَّةُ «١» والصَّاخَّةُ «٢» كما أملت دَابَّةٍ «٣»؟ فقل:

لا، لأن قبل الألف حرف من الحروف الموانع.

فإن قيل: فلم أملت: (المعصية) «٤»؟ فقل: لكسرة الصاد وكذلك (الآخرة) لكسرة الخاء فاعرف ما أصّلت لك، فإنه يشفى بك على جواز الإمالة وامتناعها.

الباقون بالتفخيم على الأصل سواء كان الحرف مانعا أو مبيحا.

قوله تعالى: وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ «٥». يقرأ بإثبات الواو وحذفها. فالحجة لمن أثبتها:

أنه ردّ بها بعض الكلام على بعض. والحجة لمن طرحها: أنه ابتدأ الكلام، فلم تحتج إليها، وكذلك هي في مصاحف أهل الشام بغير واو.

قوله تعالى: أُورِثْتُمُوها «٦»، يقرأ بالإدغام، والإظهار. فالحجة لمن أدغم:

مقاربة الثاء للتاء في المخرج. والحجة لمن أظهر: أنّ الحرفين مهموسان، فإذا أدغما خفيا فضعفا، فلذلك حسن الإظهار فيهما.

قوله تعالى: يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ «٧». يقرأ بالتشديد والتخفيف. فالحجة لمن شدد:

تكرير الفعل، ومداومته. ودليله قوله تعالى: فَغَشَّاها ما غَشَّى «٨». والحجة لمن خفف:

أنه أخذه من أغشى يغشي، ودليله قوله: فَأَغْشَيْناهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ «٩». ومعناهما واحد مثل أنزل ونزّل. غير أن التشديد أبلغ.

قوله تعالى: وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّراتٍ «١٠». يقرأ بالنصب، والرفع.


(١) النازعات: ٣٤
(٢) عبس: ٣٣
(٣) هود: ٦.
(٤) من قوله تعالى: وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ المجادلة: ٨
(٥) الأعراف: ٤٣
(٦) الأعراف: ٤٣.
(٧) الأعراف: ٥٤
(٨) النجم: ٥٤
(٩) يس: ٩
(١٠) الأعراف: ٥٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?