Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 172
Jumlah yang dimuat : 378

رباعيّ، لأن التشديد في الذال يقوم مقام حرفين. والطائفة في اللغة: الجماعة. وقيل:

أربعة. وقيل: واحد «١».

قوله تعالى: عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ «٢». يقرأ بضم السين وفتحها، هاهنا، وفي سورة (الفتح) «٣». فالحجة لمن ضم: أنه أراد: دائرة الشر. والحجة لمن فتح: أنه أراد: المصدر من قولك: ساءني الأمر سوءا ومساءة ومساية.

قوله تعالى: إِنَّ صَلاتَكَ «٤». يقرأ بالتوحيد. والجمع هاهنا، وفي هود «٥» والمؤمنين «٦». فالحجة لمن وحّد: أنه اجتزأ بالواحد عن الجميع، لأن معناها هاهنا:

الدّعاء عند أخذ الصدقة بالبركة، فالصلاة من الله عز وجل: المغفرة والرحمة، ومن عباده: الدّعاء والاستغفار. والحجة لمن جمع أنه أراد: الدّعاء للجماعة، وترداده ومعاودته.

فأما التي، في سَأَلَ سائِلٌ «٧»، فبالتوحيد لا غير، لأنها مكتوبة به في السّواد.

قوله تعالى: أَلا إِنَّها قُرْبَةٌ لَهُمْ «٨». يقرأ بإسكان الراء، وضمّها. فالحجة في ذلك كالحجة في (أذن) «٩».

قوله تعالى: هارٍ فَانْهارَ بِهِ «١٠». يقرأ بالتفخيم والإمالة. فالحجة لمن فخّم: أنه أتى به على الأصل. والحجة لمن أمال فلكسرة الراء. والأصل في هار: (هاير) قلبت ياؤه من موضع العين إلى موضع اللام، ثم سقطت لمقارنة التنوين.

قوله تعالى: إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ «١١». يقرأ بضم التاء وفتحها. فالحجة لمن ضم:

أنه جعله فعل ما لم يسم فاعله، ورفع به القلوب. والحجة لمن فتح أنه أراد: تتقطع فألقى


(١) قال في اللسان: قال مجاهد: الطائفة: الرجل الواحد إلى الألف، وقيل: الرّجل الواحد فما فوقه: (اللسان:
مادة: طوف).
(٢) التوبة: ٩٨
(٣) الفتح: ٦
(٤) التوبة: ١٠٣
(٥) هود: ٨٧
(٦) المؤمنون: ٢
(٧) المعارج: ٢٣
(٨) التوبة: ٩٩
(٩) انظر: ١٧٦
(١٠) التوبة: ١٠٩
(١١) التوبة: ١١٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?