Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i Halaman 180 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 180
Jumlah yang dimuat : 378

من الزمان فلذلك بني، وخالف نظائره من الأسماء.

قوله تعالى: وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ «١». يقرأ بالياء والنون، وعلّته قد أتى عليها فيما تقدم «٢».

قوله تعالى: نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ «٣». يقرأ بالتخفيف والتشديد. والحجة لمن خفف:

أنه أخذه من: أنجينا ننجي. ودليله قوله تعالى: أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ «٤». والحجة لمن شدّد: أنه أخذه من: نجيّنا ننجّي. ودليله قوله تعالى: وَنَجَّيْناهُمْ مِنْ عَذابٍ غَلِيظٍ «٥».

والتشديد أولى، لإجماعهم عليه في الأولى «٦».

قوله تعالى: وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى «٧». يقرأ بالياء والنون. فالحجة لمن قرأ بالياء:

أنه ردّه على قوله (إلّا بإذن الله) ويجعل. والحجة لمن قرأه بالنون: أنه ردّه على قوله:

(فاليوم ننجّيك ببدنك)، ونجعل.

قوله تعالى: أَنْ تَبَوَّءا «٨» وزنه: تفعّلا، يوقف عليه بالهمزة، وألف بعدها، وبترك الهمز، وبياء مكان الهمزة وألف بعدها. فالحجة لمن همز: أنه أتى به على أصله، فوقف عليه، كما وصله. والحجة لمن أسقطها: أنه قنع بالإشارة منها، لوقوعها طرفا فجرى على أصله. والحجة لمن قلبها ياء: أنّه ليّنها فصارت ألفا، والألف لا تقبل الحركة، فقلبها ياء، لأن الياء أخت الألف في المدّ واللّين، إلّا أنها تفضلها بقبول الحركة «٩».


(١) يونس: ٢٨.
(٢) انظر: ١٣٧.
(٣) يونس: ١٠٣.
(٤) الأعراف: ١٦٥
(٥) هود: ٥٨
(٦) أي في قوله تعالى: ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنا يونس ١٠٣.
(٧) يونس: ١٠٠.
(٨) يونس: ٨٧.
(٩) قلب الهمزة ياء، وألف بعدها في حالة الوقف: قراءة حفص، قال ابن سعيد الداني: «وروى عبيد الله بن أبي مسلم عن أبيه وهبيرة عن حفص: أنه وقف على قوله (أن تبوءا): (تبوّيا). بالياء بدلا من الهمزة. لكن ابن سعيد نفى هذه الرواية حيث ذكر أن ابن خواستي عن أبي طاهر عن الأشناني أنّ حفص وقف بالهمزة. قال ابن سعيد: وبذلك قرأت، وبه آخذ. انظر: (التيسير في القراءات السبع ١٢٣). وأنكر هذه القراءة المنسوبة إلى حفص الشاطبي حيث قال:
* ... حكم تبوّءا .. بيا وقف حفص لم يصح فيحملا* انظر: (شرح ابن القاصح على الشاطبية: ٢٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?