Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 205
Jumlah yang dimuat : 378

فإن قيل: (أجاز) «١» مثل ذلك في قوله أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُماتُ «٢»؟ فقل:

هذا لا يلزم، وإن كانا جمعين، لأن علامة التأنيث في قوله: (الظلمات) موجودة وفي قوله: (ظلال) معدومة.

قوله تعالى: إِلَّا رِجالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ «٣». يقرأ بالياء وفتح الحاء وبالنون وكسر الحاء.

وقد ذكر ذلك مع أمثاله «٤».

قوله تعالى: وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ «٥». يقرأ بفتح الراء وكسرها. فالحجة لمن فتح: أنه جعلهم مفعولا بهم لما لم يسمّ فاعله. ومعناه: منسيون من الرحمة، وقيل: مقدمون إلى النار.

والحجة لمن كسر: أنه جعل الفعل لهم. وأراد: أنهم فرّطوا في الكفر والعدوان، فهم مفرطون. والعرب تقول: أفرط فلان في الأمر: إذا قصّر وإذا جاوز الحد.

قوله تعالى: نُسْقِيكُمْ «٦». يقرأ بضم النون وفتحها هاهنا وفي المؤمنين «٧». وهما لغتان بمعنى سقى وأسقى. وأنشد:

سقى قومي بني مجد وأسقى ... نميرا والقبائل من هلال

«٨» وقال قوم: سقيته ماء بغير ألف. ودليله قوله: وَسَقاهُمْ رَبُّهُمْ شَراباً طَهُوراً «٩» وأسقيته بالألف: سألت الله أن يسقيه. وقال آخرون: ما كان مرّة واحدة فهو بغير ألف وما كان دائما فهو بالألف.

قوله تعالى: يَوْمَ ظَعْنِكُمْ «١٠». يقرأ بتحريك العين وإسكانها. فالحجة لمن حرّك العين


(١) في الأصل: فأجز، والصواب ما ذكرته.
(٢) الرّعد: ١٦.
(٣) النحل: ٤٣.
(٤) انظر: ٩٦ عند قوله تعالى يُبَيِّنُها.
(٥) النحل: ٦٢.
(٦) النحل: ٦٦.
(٧) المؤمنون: ٢١.
(٨) نسبه في «اللسان» للبيد: انظر: مادة: سقى.
(٩) الإنسان: ٢١.
(١٠) النحل: ٨٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?