Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 330
Jumlah yang dimuat : 378

قوله تعالى: وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عاداً الْأُولى «١». يقرأ بالتنوين مكسورا، وإسكان اللام وهمزة بعدها، وبطرح التنوين والهمزة وتشديد اللّام «٢». فالحجة لمن نوّن وأسكن اللام، وحقّق الهمزة: أنه أتى بالكلام على أصله، ووفّى اللفظ حقيقة ما وجب له، وكسر التنوين لالتقاء الساكنين. والحجة لمن حذف التنوين والهمزة وشدّد اللام: أنه نقل حركة الهمزة إلى اللام الساكنة قبلها ثم حذفها، فالتقى سكون التنوين وسكون اللام، فأدغم التنوين في اللام فالتشديد من أجل ذلك. ومثله من كلامهم: «زياد العجم» «٣» وروي عن (نافع): الإدغام وهمزة الواو، فإن صحّ ذلك عنه فإنما همز ليدل بذلك على الهمزة التي كانت في الكلمة قبل الإدغام.

قوله تعالى: وَثَمُودَ فَما أَبْقى «٤». يقرأ بالإجراء وتركه. وقد تقدّم القول في علة ذلك وغيره من الأسماء الأعجمية «٥».

ومن سورة القمر

قوله تعالى: يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ «٦» ومُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ «٧». يقرءان بإثبات الياء وحذفها.

وقد ذكرت علله. ومعنى مهطعين: مسرعين.

قوله تعالى: إِلى شَيْءٍ نُكُرٍ «٨». يقرأ بضم الكاف وإسكانها. والاختيار الضم لموافقة رءوس الآي، ولأنه الأصل، وإن كان الإسكان تخفيفا.

قوله تعالى: خُشَّعاً أَبْصارُهُمْ «٩». يقرأ بضم الخاء وتشديد الشين من غير ألف، وبفتح الخاء وألف بعدها، وتخفيف الشين وكسرها. فالحجة لمن ضم الخاء وحذف الألف:

أنه أراد: جمع التكسير على خاشع فقال: خشّع كما قال تعالى في جمع راكع: وَالرُّكَّعِ


(١) النجم: ٥٠.
(٢) وهي قراءة نافع وأبي عمرو: بضم اللام بحركة الهمزة وإدغام النون فيها. (التيسير: ٢٠٤).
(٣) أصله: زياد الأعجم.
(٤) النجم: ٥١.
(٥) انظر: ١٨٨.
(٦) القمر: ٦.
(٧) القمر: ٨.
(٨) القمر: ٦.
(٩) القمر: ٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?