Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 340
Jumlah yang dimuat : 378

فجزم و «استدرج» عطفا على موضع «أصالحكم» قبل دخول (لعل) عليه، ومعناه: فأبلوني بليّتكم أصالحكم. والحجة لمن نصب: أنه ردّه على قوله «أصدق» «١» لأن معنى «لولا» هاهنا معنى: «هلا» وهي للاستفهام والتحضيض، والجواب في ذلك بالفاء منصوب وفيما شاكله من الأمر والنهي، والتمنّي، والجحد، والعرض، فعطف لفظا على لفظ، ليكون الكلام فيه من وجه واحد. فاعرف ذلك إن شاء الله.

ومن سورة التغابن

قوله تعالى: يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئاتِهِ وَيُدْخِلْهُ «٢». يقرءان بالياء والنون. فالحجة لمن قرأه بالياء: تقديم اسم الله عز وجل في أول الكلام عند قوله: وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ «٣». والحجة لمن قرأه بالنون: أن الله تعالى أخبر بذلك عن نفسه.

قوله تعالى: يُضاعِفْهُ «٤». يقرأ بإثبات الألف والتخفيف، وبحذفها والتشديد.

وقد تقدّم ذكر العلة فيه فأغنى عن إعادته «٥».

ومن سورة الطّلاق

قوله تعالى: إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ «٦». يقرأ بكسر الياء وفتحها، وقد ذكر في النساء «٧».

قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ «٨». يقرأ بالتنوين والنصب. وبحذفه والإضافة. وقد ذكر «٩».


(١) يقول السمين الحلبي: «وقرأ أبو عمرو: «فأصدق وأكون» بنصب الفعل مطلقا على «فأصدق» وفأصدق منصوب على جواب التمني من قوله: «لَوْلا أَخَّرْتَنِي» انظر: «إعراب القرآن للسمين ج ٨ مخطوط.
(٢) التغابن: ٩.
(٣) التغابن: ٩.
(٤) التغابن: ١٧.
(٥) انظر: ٩٨.
(٦) الطلاق: ١.
(٧) انظر: ١٢١.
(٨) الطلاق: ٣.
(٩) انظر: ٨٢. عند قوله تعالى: فِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِينٍ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?