Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 342
Jumlah yang dimuat : 378

قوله تعالى: تَوْبَةً نَصُوحاً «١». يقرأ بضم النون وفتحها. فالحجة لمن ضم: أنه أراد:

المصدر من قولهم: نصح نصوحا كما قالوا: صلح صلوحا. والحجة لمن فتح: أنه جعله صفة للتوبة وحذف الهاء، لأنها معدولة عن أصلها، لأن الأصل فيها ناصحة، فلما عدلت من فاعل إلى فعول حذفت الهاء منها دلالة على العدل.

والتوبة النصوح: التي يعتقد فاعلها أنه لا يعاود فيما تاب منه أبدا.

قوله تعالى: أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْواجاً «٢». يقرأ بالتشديد والتخفيف. وقد ذكرت وجوه علله في سورة الكهف «٣».

قوله تعالى: وَكُتُبِهِ وَكانَتْ «٤» يقرأ بالتوحيد والجمع. وقد ذكرت علله فيما تقدم «٥».

فإن قيل ما وجه قوله تعالى: مِنَ الْقانِتِينَ «٦» ولم يقل من القانتات فقل: أراد من القوم القانتين. ومعنى القانت هاهنا: المطيع، وفي غير هذا: الساكن، والداعي، والمصلي. ومعنى التذكير في قوله: «فَنَفَخْنا فِيهِ» أراد في جيب درعها «٧» فذكّر للمعنى.

ومن سورة الملك

قوله تعالى: مِنْ تَفاوُتٍ «٨». يقرأ بإثبات الألف والتخفيف، وبحذفها والتشديد.

فالحجة لمن أثبت الألف وخفف: أنه جعله مصدرا لقولهم: تفاوت الشيء تفاوتا. والحجة لمن حذفها وشدّد: أنه أخذه من تفوّت الشيء تفوّتا مثل تكرّم تكرّما. وقيل: هما لغتان بمعنى واحد كقولهم: تعاهد وتعهّد. ومعناهما: الاختلاف.

قوله تعالى: هَلْ تَرى مِنْ فُطُورٍ «٩» وفَهَلْ تَرى لَهُمْ مِنْ باقِيَةٍ «١٠» يقرءان بالإدغام


(١) التحريم: ٨.
(٢) التحريم: ٥.
(٣) انظر: ٢٢٩ عند قوله تعالى: فَأَرَدْنا أَنْ يُبْدِلَهُما.
(٤) التحريم: ١٢.
(٥) انظر: ١٠٥ عند قوله تعالى: وَكُتُبِهِ.
(٦) التحريم: ١٢.
(٧) درع المرأة: قميصها.
(٨) الملك: ٣.
(٩) الملك: ٣.
(١٠) الحاقة: ٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?