Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 359
Jumlah yang dimuat : 378

الألف. يراد به: آخر شرابهم مسك، أي: مختوم بمسك. والختام: اسم ما يطبع عليه الخاتم من كل مختوم عليه إلّا ما اختاره «الكسائي»: من فتح الخاء، وتأخير التاء مفتوحة بعد الألف. يريد به: آخر الكأس التي يشربونها مسك، كما تقول: خاتمته مسك.

وكسر التاء أيضا جائز. وقد ذكر في الأحزاب «١».

قوله تعالى: إِنَّ كِتابَ الْأَبْرارِ «٢» يقرأ بالإمالة والتفخيم. وقد ذكر مع نظائره «٣».

قوله تعالى: فَكِهِينَ «٤» يقرأ بإثبات الألف، وحذفها والحجة فيه كالحجة في قوله: فارِهِينَ «٥» ولابِثِينَ «٦». والمعنى فيه: معجبين. ومنه الفكاهة، وهي المزاح والدعابة.

ومن سورة الانشقاق

قوله تعالى: وَيَصْلى سَعِيراً «٧». يقرأ بضم الياء وفتح الصّاد وتشديد اللام، وبفتح الياء وإسكان الصاد وتخفيف اللام. فالحجة لمن شدّد: أنه أراد بذلك: دوام العذاب عليهم. ودليله قوله: وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ «٨» لأن وزنها: «تفعلة»، وتفعلة لا تأتي إلا مصدرا ل «فعّلته» بتشديد العين كقولك: عزّيته تعزية. والحجة لمن خفف: أنه أخذه من: صلى يصلي فهو صال. ودليله قوله تعالى: إِلَّا مَنْ هُوَ صالِ الْجَحِيمِ «٩». والسعير في اللغة: شدّة حرّ النار، وسرعة توقّدها.

فأما قوله: زِدْناهُمْ سَعِيراً «١٠»، فقيل: وقودا وتلهّبا. وقيل: قلقا كالجنون.


(١) انظر: ٢٩٠ عند قوله تعالى: وَخاتَمَ النَّبِيِّينَ.
(٢) المطففين: ١٨.
(٣) انظر: ٦٦ ومواضع الإمالة والتفخيم المتكرّرة في الكتاب.
(٤) المطففين: ٣١.
(٥) الشعراء: ١٤٩.
(٦) النبأ: ٢٣.
(٧) الانشقاق: ١٢.
(٨) الواقعة: ٩٤.
(٩) الصافات: ١٦٣.
(١٠) الإسراء: ٩٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?