Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i Halaman 88 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 88
Jumlah yang dimuat : 378

قوله تعالى: مِنْ مُوصٍ «١». يقرأ: بفتح الواو «٢» وتشديد الصاد، وبإسكان الواو وتخفيف الصاد. فالحجّة لمن شدّد: أنه أخذه من: «وصّى». ودليله قوله: وَما وَصَّيْنا بِهِ إِبْراهِيمَ «٣». والحجّة لمن خفّف: أنه أخذه من: أوصى. ودليله قوله: يُوصِيكُمُ اللَّهُ «٤» قوله تعالى: فِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِينٍ «٥» يقرأ بالتنوين والتوحيد، وبالإضافة والجمع.

فالحجة لمن رفع ووحد: أن «الفدية» مبتدأ و «طعام» بدل منها، و «مسكين» واحد، لأن عليه عن كل يوم يفطره إطعام مسكين. والحجة لمن أضاف «٦» وجمع: أنه جعل الفدية عن أيام متتابعة لا عن يوم واحد.

قوله تعالى: وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ «٧». يقرأ بالتشديد والتخفيف. فالحجة لمن شدّد: تكرير فعل الصيام في الشهر إلى إتمام عدته. والحجة لمن خفف: أنه جعل عقد شهر رمضان عقدا واحدا. ودليله: قوله تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ «٨».

قوله تعالى: وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوابِها «٩». يقرأ وما شاكله من الجموع بالضم والكسر.

فالحجة لمن ضم: أنه أتى بالكلام على أصل ما وجب للجمع، لأن هذا الوزن ينقسم في الكلام قسمين: جمعا كقولك: «فلوس». ومصدرا كقولك: «قعد قعودا». والحجة لمن كسر: أنه لما كان ثاني الكلمة ياء كرهوا الخروج من ضم إلى ياء، فكسروا أول الاسم لمجاورة الياء، ولم يجمعوا بين ضمتين، إحداهما على ياء.

فإن قيل: فما حجّة من ضم العين من «العيون» والجيم من «الجيوب» وكسر الباء من «البيوت»؟ فقل: العين حرف مستعل مانع من الإمالة، فاستثقل الكسر فيه فبقّاه على أصله، والجيم حرف شديد متفشّ «١٠»، فثقل عليه أن يخرج به من كسر إلى ضم، فأجراه على


(١) البقرة: ١٨٢.
(٢) وهي قراءة حمزة (شرح رسالة حمزة: ٤٩).
(٣) الشورى: ١٣.
(٤) النساء: ١١.
(٥) البقرة: ١٨٤.
(٦) أي أضاف الفدية إلى الطعام وجمع «مسكين».
(٧) البقرة: ١٨٥.
(٨) المائدة: ٣.
(٩) البقرة: ١٨٩.
(١٠) لأنها من الحروف الشجرية، ومخرجها من وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك (النشر ١: ٢٠٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?