Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 93
Jumlah yang dimuat : 378

قوله تعالى: عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ «١». يقرأ بإسكان الدال وحركتها.

فالحجة لمن أسكن: أنه أراد: المصدر. والحجّة لمن حرّك: أنه أراد: الاسم. وقيل:

هما لغتان.

قوله تعالى: ما لَمْ تَمَسُّوهُنَّ «٢». يقرأ بضم التاء وإثبات الألف بعد الميم، وبفتح التاء وطرح الألف. فالحجّة لمن أثبت الألف: أن «ماسّ» فعل من اثنين. ودليله قوله:

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا «٣». والحجة لمن طرحها: أنه جعل الفعل للرجال. ودليله قوله: وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ «٤».

قوله تعالى: وَصِيَّةً لِأَزْواجِهِمْ «٥». يقرأ بالرفع والنصب. فالحجّة لمن رفع: أنه أراد: فلتكن وصية، أو فأمرنا وصية. ودليله قراءة (عبد الله): (فالوصية لأزواجهم متاعا). والحجّة لمن نصب: أنها مصدر، والاختيار في المصادر النصب إذا هي وقعت مواقع الأمر كقوله: فَضَرْبَ الرِّقابِ «٦». ومنه قول الرّاجز:

شكا إليّ جملى طول السّرى ... صبرا جميلا فكلانا مبتلى

«٧».

قوله تعالى: فَيُضاعِفَهُ «٨». يقرأ بالتخفيف وإثبات الألف، وبالتشديد وطرحها.

فالحجة لمن خفف: أن (ضاعف) أكثر من (ضعّف) لقوله: (أضعافا كثيرة). ودليله قوله عَشْرُ أَمْثالِها «٩». والحجّة لمن شدّد: التكرير ومداومة الفعل.

ويقرأ برفع الفاء ونصبها. فمن رفع عطف على (يقرض). ومن نصب فعلى جواب الاستفهام.


(١) البقرة: ٢٣٦.
(٢) البقرة: ٢٣٦.
(٣) المجادلة: ٣.
(٤) مريم: ٢٠.
(٥) البقرة: ٢٤٠.
(٦) محمد: ٤.
(٧) انظر: (معاني القرآن للفراء ٢: ١٥٦). و (إعراب ثلاثين سورة لابن خالويه: ١٩).
(٨) البقرة: ٢٤٥.
(٩) الأنعام: ١٦٠ (أي من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?