Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i Halaman 96 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 96
Jumlah yang dimuat : 378

فمن قرأ بالزّاي: فالحجة له: أن العظام إذا كانت بحالها لم تبل، فالزّاي أولى بها، لأنها ترفع، ثم تكسي اللحم. والدليل على ذلك قوله تعالى: وَإِلَيْهِ النُّشُورُ «١» أي الرجوع بعد البلى «٢». والحجّة لمن قرأ بالرّاء «٣»: أن الإعادة في البلى وغيره سواء عليه، فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ «٤». ودليله قوله تعالى: ثُمَّ إِذا شاءَ أَنْشَرَهُ «٥».

قوله تعالى: فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ «٦». يقرأ بضم الصاد وكسرها. فالحجة لمن ضم: أنه أخذه من صار «٧» يصور إذا مال وعطف. وأنشد شاهدا لذلك:

يصور عنوقها أحوى زنيم ... له ظاب كما صخب الغريم

«٨» والحجّة لمن كسر: أنه أخذه: من صار يصير: إذا جمع. ومعناه: فقطّعهن «٩»، واجمعهن إليك.


(١) الملك: ١٥.
(٢) وعلى قراءة الزاي تكون النون مضمومة والشين مكسورة من أنشزته، والنشز: هو المرتفع من الأرض.
(٣) وعلى قراءة الراء تكون النون مفتوحة والشين مضمومة، وماضيه نشرته. انظر هاتين القراءتين في (إعراب القرآن للعكبري ١: ٢١٠).
(٤) البقرة: ١١٧، آل عمران: ٤٧ وفي الأصل من غير فاء وهو تحريف.
(٥) عبس: ٢٢.
(٦) البقرة: ٢٦٠.
(٧) صار الشيء إليه: أماله وقربه. (المعجم الوسيط ١: ٥٣٠) وقال الطبري: (قرأته عامة قراء أهل المدنية والحجاز والبصرة بضم الصاد من قول القائل: صرت هذا الأمر: إذا ملت إليه أصور صورا. ويقال: «إني إليكم لأصور»، أي: مشتاق مائل، ومنه قول الشاعر:
الله يعلم أنّا في تلفّتنا ... يوم الفراق إلى أحبابنا صور
وهو جمع أصور، وصوراء، وصور، مثل أسود وسوداء وسود .. ) ومعنى قوله: فصرهن إليك على هذه القراءة:
اضممهن إليك، ووجّههن نحوك: (جامع البيان في تفسير القرآن ٣: ٣٥، ٣٦).
(٨) البيت في اللسان: مادة: زنم، نسبة إلى المعلى بن حمّال العبدي، وفي الطبري ٣: ٣٦ نفس النسبة، ولكن «حماد بالدال لا باللام أي: حماد. ورواية اللسان والطبري تختلف عن رواية ابن خالويه، ففيهما ذكر البيت على هذه الصورة:
وجاءت خلعة دهس صفايا ... يصوع عنوقها أحوى زنيم
يفرّق بينها صدع رباع ... له ظاب كما صخب الغريم
وفي رواية الطبري: يصور، وكذلك في الصّحاح للجوهري. وعنوق: جمع عناق، وهو: الأنثى من ولد المعز، الزنيم: التيس الذي له زنمتان في حلقه. الظأب: الصوت.
(٩) قال الطبري: وقرأ جماعة من أهل الكوفة «فصرهن» بالكسر بمعنى قطّعهن (جامع البيان ٣: ٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?