بالفتح، وكذلك إن قرأ بعض ذلك بالفتح وبعضه بالضم، كل ذلك مستقيم.
النساء: ١٩
اختلفوا في كسر الياء وفتحها من قوله جلّ وعز «١»:
بفاحشة مبينة النساء/ ١٩ وآيات مبينات النور/ ٣٤/ ٤٦.
فقرأ ابن كثير وعاصم في رواية أبي بكر: بفاحشة مبينة*، وآيات مبينات* بفتح الياء فيهما جميعا.
وقرأ نافع وأبو عمرو بفاحشة مبينة كسرا، وآيات مبينات فتحا.
وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائي وحفص، والمفضّل عن عاصم بفاحشة مبينة كسرا وآيات مبينات كسرا أيضا «٢».
قال أبو علي: قال سيبويه: قالوا: أبان الأمر وأبنته واستبان، واستبنته، والمعنى واحد، وذا هنا بمنزلة حزن، وحزنته، في فعلت. وكذلك: بيّن وبيّنته «٣». وقال أبو عبيدة: الفاحشة: الشّنار والفحش والقبح.
قال أبو علي: الفاحشة: مصدر كالعاقبة والعافية يدل على ذلك قوله تعالى: وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء الأعراف/ ٢٨ فالفحشاء:
كالنعماء والبأساء والضراء.
(١) سقطت من (ط).
(٢) السبعة ٢٣٠.
(٣) سيبويه ٢/ ٢٣٧ في آخر باب افتراق فعلت وأفعلت في الفعل للمعنى.