Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1082
Jumlah yang dimuat : 2942

فملتمس المعروف طالبه ليس مماسّه «١» ولا مباشره.

وقوله تعالى «٢»: أو لامستم النساء قد عنى به ما لا يكون مسّا بيد، وذاك «٣» أنّ الخلوة قد تكون في حكم المسّ في قول عمر وعلي رضي الله عنهما «٤» والخلوة ليست بلمس ولا مس بجارحة.

واختلف الصحابة في قوله: أو لامستم «٥» النساء على قولين:

فحمله حاملون على المسّ باليد، وآخرون على الجماع، ولم يحمله أحد منهم على الأمرين جميعا، فحمله عليهما خروج من إجماعهم، وأخذ بقول قد أجمعوا على رفضه.

وقد أجري المسّ هذا المجرى لا يراد به المباشرة وتلزيق الجارحة بالمطلوب، وذلك قوله:

مسنا السّماء فنلناها وطالهم* حتى رأوا أحدا يهوي وثهلانا «٦» فليس يريد باشرناها، ولكن يريد به «٧» رفعتهم وأنّ غيرهم لا


الطبيعة. وهو من شواهد الكتاب ١/ ١٤٩، والمقتضب ٣/ ٢١٩، وابن يعيش ٢/ ٢٩.
(١) في (م): ماسّه.
(٢) سقطت من (ط).
(٣) في (ط): وذلك.
(٤) سقطت من (ط). ولم نظفر بقول عمر وعلي.
(٥) في (ط): لمستم.
(٦) البيت لابن مغراء في التهذيب ١٢/ ٣٢٥ وفيه: مسنا بفتح الميم «ويمشي» بدل «يهوي» واللسان (مسس).
(٧) سقطت من (ط).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?