Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1085
Jumlah yang dimuat : 2942

أنّ هذه الحروف منفصلة في «١» الفعل المضموم الثالث، والهمزة متّصلة «٢» بها، فلم يجروا المنفصل مجرى المتصل. وما أجروه من المنفصل في «٣» كلامهم مجرى

المتصل أكثر من أن يقتصّ.

قال: وكلهم قرأ: ما فعلوه إلا قليل منهم النساء/ ٦٦ رفعا، إلّا ابن عامر فإنّه قرأ: إلا قليلا منهم* نصبا، وكذلك هي في مصاحفهم «٤».

قال أبو علي: الوجه في «٥» قولهم: ما أتاني أحد إلّا زيد، الرفع، وهو الأكثر الأشيع في الاستعمال، والأقيس، فقوّته من جهة القياس أنّ معنى: ما أتاني أحد إلّا زيد، وما: أتاني إلّا زيد؛ واحد فكما اتفقوا على: ما أتاني إلّا زيد، على الرفع، وكان: ما أتاني أحد إلّا زيد، بمنزلته ومعناه «٦»، اختاروا الرفع مع ذكر أحد، وأجروا ذلك على «يذر» و «يدع» في أنّ «يذر» لما كان في معنى «يدع» فتح، وإن لم يكن فيه حرف حلق. ومما يقوي ذلك أنّهم في الكلام وأكثر «٧» الاستعمال يقولون: ما جاءني إلّا امرأة، فيذكّرون حملا على المعنى، ولا يؤنّثون ذلك فيما زعم أبو الحسن «٨» إلّا في الشعر قال:


(١) في (ط): من.
(٢) في (م): فمتّصلة: وهي تحريف.
(٣) في (ط): من.
(٤) السبعة: ٢٣٥.
(٥) في (ط): من.
(٦) في (ط): وبمعناه.
(٧) في (ط): زيادة «في» بعد «أكثر».
(٨) في (ط): «الخليل» مكان أبو الحسن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?