Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1157
Jumlah yang dimuat : 2942

وليس من باب حسبت كقوله: ثم أرسلنا رسلنا تترا المؤمنون/ ٤٤ وقوله: إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا الأحزاب/ ٤٥ وقال: فأرسل إلى هارون الشعراء/ ١٣ فعدّى إلى الثاني، والأول مقدّر في المعنى، التقدير: أرسل رسولا إلى هارون، فأمّا قوله: لقد أرسلنا رسلنا بالبينات الحديد/ ٢٥ فالجار في موضع نصب على الحال، كما تقول:

أرسلت زيدا بعدّته، وكذلك قوله: أرسله معنا غدا نرتع يوسف/ ١٢ إن رفعت المضارع كان حالا، وإن جزمته كان جزاء.

وقد يستعمل الإرسال على معنى التخلية بين المرسل وما يريد «١» وليس يراد به البعث قال الراجز:

أرسل فيها مقرما غير قفر ... طبّا بإرسال المرابيع السؤر

«٢» وقال آخر:

أرسل فيها بازلا يقرّمه ... وهو بها ينحو طريقا يعلمه

«٣»


(١) في (ط): وبين ما يريد.
(٢) لم نعثر على قائله. المقرم: البعير المكرم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل، ولكن يكون للفحلة والضراب، القفر: المنسوب إلى القفر، أو القليل اللحم.
المرابيع: جمع مرباع، وهي التي تنتج في الربيع. والسؤر جمع سؤرة وهي جيد المال.
(٣) هذا رجز أورده أبو زيد في نوادره ص ٤٦١ ونسبه لرجل زعموا أنّه من كلب. وقال البغدادي في شرح الشافية ٤/ ١٧٧: وقال خضر الموصلي شارح شواهد التفسيرين: البيت من رجز لرؤبة أوله:
قلت لزير لم تصله مريمه


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?