Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1166
Jumlah yang dimuat : 2942

العلم من حيث استعمل استعماله ومن حيث كان خلافه، والشيء قد يجري خلافه «١» في كلامهم نحو: عطشان وريّان. فأما استعمالهم إياه استعمال العلم فهو أنهم قد أجابوه بجواب القسم، حكى سيبويه: ظننت ليسبقنّني «٢». وقيل في قوله: وظنوا ما لهم من محيص فصلت/ ٤٨ أنّ النفي جواب للظن، كما كان جوابا لعلمت في قوله: لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات الإسراء/ ١٠٢. فكلتا القراءتين في قوله: وحسبوا ألا تكون فتنة، وكلا الأمرين قد جاء به التنزيل، فمثل قول من نصب فقال: ألا تكون قوله: أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا العنكبوت/ ٤ أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم الجاثية/ ٢١ أحسب الناس أن يتركوا العنكبوت/ ٢. ومثل قراءة من رفع: أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم الزخرف/ ٣٧ أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين المؤمنون/ ٥٥ أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه القيامة/ ٣ فهذه مخففة من الشديدة. ومثل ذلك في الظن قوله:

تظن أن يفعل بها فاقرة القيامة/ ٢٥. وقوله: إن ظنا أن يقيما حدود الله البقرة/ ٢٣٠. وفي «٣» الرفع قوله: وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا الجن/ ٥ وقوله: وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا الجن/ ٧ ف «أن» هاهنا المخففة من الشديدة، لأنّ الناصبة للفعل لا يقع بعدها «لن» لاجتماع


(١) في (ط): الخلاف.
(٢) الكتاب ١/ ٤٥٦ وفيه: «أظن» بدل: «ظننت».
(٣) في (ط): ومن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?