Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Hujjah li al Quroo as Sab'ah Halaman 1275 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1275
Jumlah yang dimuat : 2942

قراءة من قرأ لقد تقطع بينكم هو «١» الذي كان ظرفا ثم استعمل اسما.

والدليل على جواز كونه اسما قوله: ومن بيننا وبينك حجاب فصلت/ ٥، و: هذا فراق بيني وبينك الكهف/ ٧٨، فلما استعمل اسما في هذه المواضع. جاز أن يسند إليه الفعل الذي هو تقطع* في قول من رفع. ويدلّ على أن هذا المرفوع هو الذي استعمل ظرفا أنّه لا يخلو من أن يكون الذي هو ظرف اتسع فيه، أو يكون الذي هو مصدر، فلا يجوز أن يكون هذا القسم، لأن التقدير يصير: لقد تقطّع افتراقكم. وهذا، مع بعده عن القصد، خلاف المعنى المراد، ألا ترى أنّ المراد: لقد تقطّع وصلكم وما كنتم تتألفون عليه.

فإن قلت: كيف جاز أن يكون بمعنى «٢» الوصل، وأصله الافتراق والتباين، وعلى هذا قالوا:

بان الخليط «٣» ....

إذا فارق،

وفي الحديث «٤»

«ما بان من الحيّ فهو ميتة».

قيل: إنه لما استعمل مع الشيئين المتلابسين في نحو:


(١) سقطت من (ط).
(٢) في (م): المعنى.
(٣) انظر الصفحة السابقة.
(٤) رواية الحديث، في صحيح البخاري كتاب الذبائح/ ٤: (إذا ضرب صيدا فبان منه يد أو رجل لا تأكل الذي بان، وتأكل سائره ... ).
ورواه ابن ماجة في- كتاب الصيد برقم/ ٣٢١٦. وأحمد في المسند ٥/- ٢١٨ برواية- «ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?