Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1310
Jumlah yang dimuat : 2942

وإذا كان الحيوان مقيما فأخطأت مكانه، فهو بمنزلة ما لا يبرح. مثل الدار والطريق؛ فهو كقولك: ضللت ضلالة.

وقال أبو عبيدة «١» في قوله: فإنما يضل عليها يونس/ ١٠٨؛ فإنما ضلاله لنفسه وهداه لنفسه «٢».

وقال «٣» أبو عبيدة «٤» في قوله: أن تضل إحداهما البقرة/ ٢٨٢ أي: تنسى «٥»، يقال: ضللت أي: نسيت قال:

فعلتها إذا وأنا من الضالين الشعراء/ ٢٠ أي: نسيت، وضللت وجه الأمر.

وقال أبو الحسن «٦» في قوله: في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى طه/ ٥٢ تقديره: ولا يضلّ عن ربي، ففاعل يضل* على تقدير أبي الحسن (كتاب) «٧» المتقدم ذكره، وكان الأصل:

لا يضلّ عن ربّي، لأن الضلال يتعدى «٨» بعن، يدلّك على ذلك قوله: وضلوا عن سواء السبيل المائدة/ ٧٧. فلما حذف عن، وصل الفعل إلى المفعول به.


(١) مجاز القرآن ١/ ٢٨٤.
(٢) في (ط): لها.
(٣) في (ط): قال.
(٤) سقطت من (ط).
(٥) مجاز القرآن ١/ ٨٣.
(٦) هو سعيد بن مسعدة الأخفش الأوسط. ولم يرد النقل في معاني القرآن المطبوع.
(٧) في (ط): الكتاب.
(٨) عبارة (ط): لأن الضلالة تتعدى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?