Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1320
Jumlah yang dimuat : 2942

فإن ذلك صحيح في المعنى، والأشبه أن يكون الضمير الذي فيه عائدا «١» إلى اسم الله عزّ وجلّ «٢» لقوله: أفمن شرح الله صدره للإسلام الزمر/ ٢٢، وقوله: ألم نشرح لك صدرك الانشراح/ ١ وكذلك يكون الضمير الذي في قوله يشرح صدره لاسم الله تعالى «٣»، والمعنى أنّ الفعل مسند إلى اسم الله تعالى «٣» في اللفظ، وفي المعنى: للمنشرح «٥» صدره، وإنّما نسبه إلى ضمير اسم الله لأنّه بقوته كان وتوفيقه كما قال: وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى الأنفال/ ١٧، ويدلّك على أن المعنى لفاعل الإيمان إسناد هذا الفعل إلى الكافر في قوله: ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله النحل/ ١٠٦، فكما أسند الفعل إلى فاعل الكفر كذلك يكون إسناده في المعنى إلى فاعل «٦» الإيمان. ومعنى شرح الصدر: اتساعه للإيمان أو الكفر وانقياده له، وسهولته عليه، يدلّك على ذلك وصف خلاف المؤمن بخلاف الشرح الذي «٧» هو اتساع وهو قوله: ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا الأنعام/ ١٢٥ كأنما يفعل ما يعجز عنه، ولا يستطيعه لثقله عليه وتكاؤده له.

فأما قوله: كأنما يصاعد في السماء: فمن قال: يصّاعد


(١) في (م): عائد.
(٢) سقطت من (م).
(٣) سقطت من (ط).
(٥) في (م) المنشرح.
(٦) في (ط): الفاعل الإيمان.
(٧) في (ط): والذي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?