Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1375
Jumlah yang dimuat : 2942

قال «١» سيبويه: نعم: عدة وتصديق، قال: وإذا استفهمت أجبت بنعم «٢»، ولم يحك سيبويه فيها الكسر.

والذي يريده بقوله: عدة وتصديق أنّه يستعمل عدة، ويستعمل تصديقا، وليس يريد أن التصديق يجتمع مع العدة، ألا ترى أنّه إذا قال: أتعطيني؟، فقال: نعم، كان عدة، ولا تصديق في هذا، وإذا قال: قد كان كذا وكذا «٣»؛ فقلت:

نعم، فقد صدّقته ولا عدة في هذا.

فليس قوله في نعم أنّه عدة وتصديق؛ كقوله في إذا:

إنّها جواب وجزاء «٤»، لأنّ إذا، يكون جوابا في الموضع الذي يكون فيه جزاء، يقول: أنا آتيك، فتقول: إذا أكرمك، فيكون جوابا لكلامه.

ويكون جزاء أيضا في هذا الموضع؛ فقد علمت أنّ قوله في نعم عدة وتصديق ليس كقوله في إذا: إنّها جواب وجزاء، وقوله: إذا استفهمت أجبت بنعم، تريد: استفهمت عن موجب أجبت بنعم، تقول: أيقوم زيد؟ فتقول: نعم «٥»، ولو كان مكان الإيجاب نفي لقلت: بلى، ولم تقل: نعم، كما تقول في جواب الإيجاب.


(١) في (ط) وقال.
(٢) الكتاب ٢/ ٣١٢.
(٣) سقطت من (م).
(٤) قاله سيبويه في ٢/ ٣١٢.
(٥) جاء هنا على هامش (ط) كلمة (بلغت) دلالة على المقابلة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?