Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1383
Jumlah yang dimuat : 2942

العين قوله: فغشاها ما غشى النجم/ ٥٤، فما في موضع نصب بأنّه المفعول الثاني، ومما جاء بنقل الهمزة، قوله:

فأغشيناهم فهم لا يبصرون يس/ ٩، فهذا منقول بالهمزة، والمفعول الثاني محذوف، والمعنى: فأغشيناهم العمى عنهم أو فقد الرؤية. فإذا جاء التنزيل بالأمرين؛ فكل واحد من الفريقين ممّن قرأ: (يغشي، ويغشّي) أخذ بما جاء في التنزيل، وكذلك إن أخذ آخذ بالوجهين جميعا كما روي عن عاصم الأمران جميعا، وكذلك من قرأ: إذ يغشيكم النعاس، الأنفال/ ١١، (ويغشيكم النعاس) الكاف والميم مفعول أول «١»، وهذا كقولهم فرّحته وأفرحته، وغرّمته وأغرمته، قال: يغشي الليل النهار الأعراف/ ٥٤ ولم يقل: ويغشي النهار الليل، كما قال: سرابيل تقيكم الحر النحل/ ٨١، ولم يذكر تقيكم البرد للعلم بذلك من الفحوى، ومثل هذا لا يضيق، وكلّ واحد من اللّيل والنهار منتصب بأنّه مفعول به.

والفعل قبل النقل: غشي الليل النهار، فإذا نقلت قلت:

أغشى الله اللّيل النّهار وغشّى الله «٢»، فصار ما كان فاعلا قبل النقل مفعولا أول «٣».

الاعراف: ٥٤

وقرأ ابن عامر وحده: والشمس والقمر والنّجوم مسخّرات بأمره الأعراف/ ٥٤. رفعا كلها، ونصب الباقون هذه الحروف كلّها «٤».


(١) زيادة في (ط).
(٢) في (ط): وغشى الله الليل النهار.
(٣) في (م): أولا.
(٤) السبعة ٢٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?