Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1393
Jumlah yang dimuat : 2942

وقول ابن عامر: نشرا يحتمل الوجهين: أن يكون جمع فعول وفاعل، فخفّف العين، كما يقال: كتب ورسل، ويكون جمع فاعل كبازل وبزل وعائط وعيط.

وأمّا قراءة حمزة والكسائيّ نشرا فإنه «١» يحتمل ضربين:

يجوز أن يكون المصدر حالا من الريح فإذا جعلته حالا منها احتمل أمرين: أحدهما أن يكون النّشر الذي هو خلاف الطيّ، كأنّها كانت «٢» بانقطاعها كالمطويّة، ويجوز على تأويل أبي عبيدة «٣»، أن تكون متفرقة في وجوهها.

والآخر: أن يكون النشر، الذي هو الحياة في قوله «٤»:

يا عجبا للميّت الناشر فإذا حملته على ذلك وهو الوجه، كان المصدر يراد به الفاعل كما تقول: أتانا ركضا، أي: راكضا، ويجوز أن يكون المصدر يراد به المفعول، كأنّه يرسل الرياح إنشارا، أي: محياة؛ فحذف الزوائد من المصدر كما قالوا: عمرك الله، وكما قال «٥»:

فإن يهلك فذلك كان قدري أي: تقديري.


(١) كذا في (ط) وسقطت من (م).
(٢) كذا في (ط) وسقطت من (م).
(٣) سبق قول أبي عبيدة قريبا.
(٤) عجز بيت للأعشى وصدره:
حتى يقول الناس ممّا رأوا انظر ديوانه/ ١٤١
(٥) سبق في ٢/ ١٢٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?