Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1486
Jumlah yang dimuat : 2942

قولهم: قرن ألوى، وقرون ليّ، فأن لم يسمع «١» في الحيّ إلا الكسر، ولم نعلم أحدا حكاه، ولا ادّعى أنه جمع فعل؛ دلالة على أنّه لا مجاز له.

وذكر محمد بن السريّ أن بعض أهل اللغة قال في قول أمية «٢»:

يأتي بها حيّة تهديك رؤيتها* من صلب أعمى أصمّ الصّلب منقصم أن المعنى: يأتي بها حياة، وهذا على ما قاله هذا القائل مثل قولهم: عيب، وعاب، وذيم، وذام، ونحو ذلك مما جاء على فعل وفعل «٣»، ولم يكن كآية، وغاية، لأنّ باب غاية وآية نادر، ألا ترى أن الأول من المعتلّين، يصحّح ويعلّ الثاني، مثل نواة وضواة، وحيا وحياة. وباب «٤» آية على غير القياس.

ويمكن أن يكون قوله: «يأتي بها حية» يعني بها خلاف الميّتة، لأنها قد وصفت بالحياة، فيكون «٥» صفة كسهلة، وعدلة، لأنّ النار قد وصفت بالحياة في نحو قوله «٦»:


(١) في (ط): نسمع.
(٢) لم يرد في ديوانه المجموع.
(٣) سقطت من (ط).
(٤) في (ط): فباب.
(٥) في (ط): فتكون.
(٦) البيت لابن مقبل- وتقص: تدق وتكسر- المقاصر: أصول الشجر واحدها مقصور. كربت: دنت. والمتنور: الذي ينظر إلى النار من بعيد. يقول:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?