Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1557
Jumlah yang dimuat : 2942

في سماع يأذن الشيخ له* وحديث مثل ماذيّ مشار «١» وقول الشاعر:

إن همّي في سماع وأذن «٢» تقدير سماع فيه: المسموع «٣»، فوضع المصدر موضع المفعول، ألا ترى أنك إن لم تحمله على هذا كان المعنى:

إن «٤» همّي في سماع وسماع، وليس كذلك! ولكن المعنى:

إن «٥» همّي في مسموع واستماعه، فحذف كما يحذف المفعول في الكلام، وهو كثير، وخاصّة مع المصدر.

قال أحمد: وكلّهم يضيف، أي: يضيف «٦» أذنا إلى خير، ولا يصفون أذنا بخير، كما روي، من قراءة من وصف الأذن بالخير، فقال: أذن خير لكم.


(١) ما بين قوسين زيادة من (ط).
(٢) عجز بيت لعدي بن زيد أيضا وصدره:
أيّها القلب تعلل بددن انظر أمالي ابن الشجري ٢/ ٣٦. اللسان مادة/ أذن/ و/ ددن/ وشرح أبيات المغني ٨/ ١٠٣.
(٣) عبارة البغدادي التي نقلها عن الحجة هنا هي: فالسماع مصدر بمعنى المسموع.
(٤) سقطت من (ط).
(٥) سقطت من (ط).
(٦) سقطت من (م) ما بين المعقوفين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?