Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1580
Jumlah yang dimuat : 2942

أملت الفتحة من أجله وهو الألف من «١» القتلى.

ومثل هذا قولهم: صعقيّ، تركت «٢» الفاء التي كان كسرها لكسرة العين مع زوال كسرتها. وأما الهمزة من هار فمنقلبة عن الواو لأنّهم قد قالوا تهور البناء: إذا تساقط وتداعى، وفي الحديث: «حتى تهوّر الليل» «٣» فهذا في الليل كالمثل والتشبيه بالبناء.

ويجوز في العين إذا قلبت همزة في هذا النحو ضربان:

أحدهما: أن تعلّ بالحذف كما أعلّت بالقلب، فيقال:

هار وشاك السلاح. ويجوز في قولهم: يوم راح، أن يكون فاعلا على الحذف وفعلا على غير الحذف.

والآخر: أن يعلّ بقلبها إلى موضع اللام فيصير في التقدير: فالع.

ويجوز في قولهم:

ضربت على شزن فهنّ شواعي «٤»


(١) في (ط): في القتلى.
(٢) في (ط): ترك.
(٣) تهور الليل: ذهب أكثره. وأول الحديث:
أخر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم العشاء حتى تهور الليل والحديث أخرجه مسلم رقم ٣١١ باب المساجد. وأخرجه أحمد في مسنده ٢/ ٥٣٧.
(٤) عجز بيت صدره:
وكأن أولاها كعاب مقامر وهو في المقتضب ١/ ١٤٠ والمنصف ٢/ ٥٧ غير منسوب، ونسبه في اللسان والتاج (شاع- شزن) إلى الأجدع بن مالك بن مسروق بن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?