Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1698
Jumlah yang dimuat : 2942

القراءتان متفقتين في المعنى، وإن اختلفتا في اللفظ.

فأمّا قوله: ما ليس لك به علم فيحتمل قوله: به* في الآية وجهين: أحدهما أن يكون كقوله «١»:

كان جزائي بالعصا أن أجلدا إذا قدّمت بالعصا للتبيين، وكقوله: وكانوا فيه من الزاهدين يوسف/ ٢٠، وإني لكما لمن الناصحين الأعراف/ ٢١، وأنا على ذلكم من الشاهدين الأنبياء/ ٥٦ وزعم أبو الحسن أن ذلك إنما يجوز في حروف الجر، والتقدير فيه «٢» التعليق بمضمر يفسّره هذا الذي ظهر بعد، وان كان يجوز تسلّطه عليه، ومثل ذلك قوله: يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين الفرقان/ ٢٢، وقوله:

ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق أئنكم لفي خلق جديد سبأ/ ٧، فانتصب يوم يرون بما دلّ عليه لا بشرى يومئذ ولا يجوز لما بعد لا* هذه أن تتسلّط على يوم يرون وكذلك قوله:

أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون المؤمنون/ ٨٢، فإذا* يتعلق بما دلّ عليه إنا لمبعوثون ولا يجوز أن يتسلط


(١) من أرجوزة للعجاج وقبله:
ربيته حتى إذا تمعددا ... وآض نهدا كالحصان أجردا
انظر ملحقات ديوانه ٢/ ٢٨١. المحتسب ٢/ ٣١٠ المنصف ١/ ٢٩ - ١٣٠ ٣/ ٢٠ المفصل ٩/ ١٥١ الخزانة ٣/ ٥٦٢.
(٢) جاء عن الهامش: بلغت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?