Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1749
Jumlah yang dimuat : 2942

الانفصال، ألا ترى أن المضاف إلى الظاهر يفصل بينهما في نحو «١»:

لله درّ اليوم من لامها ولا يجوز ذلك في الضمير إذا كان على حرف واحد، ولا في الحركة. فجعلوا الياء المحذوفة في تقدير الثبات كما جعلوا الحركة كذلك، ويدل على أن الحركة في تقدير الثبات تحريكهم الساكن الذي قبل الحرف الموقوف عليه بالحركة التي تجب للحرف الموقوف عليه في الإدراج نحو «٢»:

إذ جدّ النّقر فكذلك تكون الحركة فيمن قرأ: يا أبت، إذا وقف، وقف بالتاء، كما أن الحركة إذا كانت ثابتة كالحرف، وقد جرت الحركة المحذوفة في غير هذا الموضع مجرى المثبتة، ألا ترى أنهم قالوا: لقضو الرجل، فكانت الحركة المحذوفة بمنزلة المثبتة وكذلك الحركة، في قولهم:

رضي وغزي وشقي، وقد حكي أن قوما يقفون على التاء في الوقف ولا يبدلون منها الهاء. وأنشد أبو الحسن «٣»:


(١) عجز بيت لعمرو بن قميئة تقدم ذكره في ص ٢١٤ من هذا الجزء.
(٢) جزء من بيت تقدم ذكره في ١/ ٩٨، ١٤٠، ٣٤٩ و ٢/ ٣٠١ و ٤/ ٢٠٨.
(٣) الأبيات منسوبة إلى سؤر الذّئب كما في اللسان. والحجفة: الترس من جلد الإبل. وقوله: بل جوز تيهاء، يريد: رب جوز تيهاء.
انظر الخصائص ١/ ٣٠٤ و ٢/ ٩٨ - المحتسب ٢/ ٩٢ - المخصص ٩/ ٧ - ١٦/ ٨٤ - ٩٦ اللسان مادة (حجف) و (بلل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?