Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1787
Jumlah yang dimuat : 2942

فأن يرفض فيما يؤدي إلى ما ذكرنا من الإعلال والقلب أولى.

فأما قولهم: ثن في جمع ثنيّ، فمن الشاذّ الذي لم يعدّ إلى غيره، ورفض فيما عداه.

يوسف: ٦٣

اختلفوا في الياء والنون من قوله عزّ وجلّ: نكتل يوسف/ ٦٣.

فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم وابن عامر.

نكتل بالنون.

وقرأ حمزة والكسائي: يكتل بالياء «١».

يدلّ على النون قوله: ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير يوسف/ ٦٥، ألا ترى أنهم إنما يميرون أهلهم مما يكتالونه، فيكون نكتل مثل نمير، وأيضا فإذا قالوا: نكتل، جاز أن يكون أخوهم داخلا معهم، وإذا قالوا: يكتل بالياء لم يدخلوا هم في هذه الجملة، وزعموا أن في قراءة عبد الله:

نكتل بالنون، وكان بالنون لقولهم: منع منّا الكيل لغيبة أخينا، فأرسله نكتل ما منعناه، لغيبته.

ووجه الياء كأنه يكتل هو حمله، كما نكتال نحن أحمالنا.

يوسف: ٨٠

قال أحمد: روى خلف والهيثم عن عبيد عن شبل عن ابن كثير: فلما استأيسوا منه يوسف/ ٨٠ بغير همز.


(١) السبعة ٣٤٩، ٣٥٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?