Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1789
Jumlah yang dimuat : 2942

في التخفيف القياسيّ. وقد قلب هذا الحرف في غير هذا الموضع قالوا: أيس يأيس، وهذا مقلوب من يئس ييأس، وهو الأصل. يدلّك على ذلك، أن المصدر لا نعلمه جاء إلّا على تقديم الياء نحو قوله «١»:

من يأسة اليائس أو حدادا ونحو ما أنشده أبو زيد «٢»:

بلا عزف تسلو ولكن يآسة ... وأشفى لمطلول العلاقة لو يسلو

فأما قولهم: الإياس وتسميتهم الرجل إياسا فليس مصدر أيس، ولو كان كذلك لكان من باب جبذ وجذب في أنّ كلّ واحد منهما أصل على حدة، وليس أحدهما مقلوبا عن

صاحبه، ولكن إياسا مصدر أسته أؤوسه أوسا: إذا أعطيته، والإياس مثل القياس والقياد، وإنّما سمّي الرجل بإياس «٣» وأوس كما سمّي بعطاء وعطيّة، ومن ذلك قول النابغة الجعدي «٤»:

وكان الإله هو المستآسا


(١) لم نعثر على قائله.
(٢) النوادر ٥٦٢ مع بيت سابق له دون عزو.
(٣) جاء في الأصل (ط): «بإياس كما» وهي زيادة لا معنى لها.
(٤) عجز بيت وصدره:
ثلاثة أهلين أفنيتهم والمستآس: المستعاض. انظر شعره ٧٨ واللسان مادة/ أوس/.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?