Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1833
Jumlah yang dimuat : 2942

فهذا كلّه على تعظيم الأمر وتفخيمه. ويدلّ على أن الجبال يعنى به أمر النبي، صلّى الله عليه وسلم، قوله بعد: (فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله) إبراهيم/ ٤٧ أي: فقد وعدك الظهور عليهم والغلبة لهم في قوله: ليظهره على الدين كله التوبة/ ٣٣ الفتح/ ٢٨ الصف/ ٩، وقوله: قل للذين كفروا ستغلبون آل عمران/ ١٢، وقد استعمل لفظ الجبال في غير هذا في تعظيم الشيء وتفخيمه، قال ابن مقبل «١»:

إذا متّ عن ذكر القوافي فلن ترى ... لها شاعرا مثلي أطبّ وأشعرا

وأكثر بيتا شاعرا ضربت به ... بطون جبال الشعر حتى تيسّرا

إبراهيم: ٤٠

اختلفوا في قوله: (وتقبل دعائي ربنا) ٤٠ في إثبات الياء في الوصل والوقف.

فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وحمزة وهبيرة عن حفص عن عاصم: (وتقبل دعائي ربنا) بياء في الوصل وقال البزي عن ابن كثير: يصل ويقف بياء، وقال قنبل عن ابن كثير: يشمّ الياء في الوصل ولا يثبتها، ويقف عليها بالألف.

والباقون: (دعاء) بغير ياء.


(١) ديوانه ١٣٦ ورواية البيت الأول « ... لها تاليا مثلي ... ». والثاني:
« ... شاعرا ضربت له ... حزون جبال الشعر ... ».
أمالي ابن الشجري ١/ ٧٢ وفيه: «حبال» بالحاء المهملة وفسرها بالأسباب. وعليها فلا شاهد فيه. الشعراء/ ٤٢٧ دلائل الإعجاز/ ٣٩١ - ٣٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?