Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1865
Jumlah yang dimuat : 2942

(يهدي) في معنى يهتدي، بدلالة قوله: لا يهدي إلا أن يهدى يونس/ ٣٥ فموضع (من) على هذا رفع، كما أنه لو قال: يهتدي كان كذلك.

قال: ولم يختلفوا في يضل أنّه مضموم الياء، فهذا من قولك: ضلّ الرجل، وأضلّه الله. أي: حكم بإضلاله، كقولك:

كفر زيد وأكفره الناس، أي: نسبوه إلى الكفر، وقالوا: إنه كافر، كما أن أسقيته قلت له: سقاك الله. قال «١»:

وأسقيه حتى كاد ممّا أبثّه ... تكلّمني أحجاره وملاعبه

النحل: ٤٠

اختلفوا في فتح النون وضمّها من قوله تعالى: (كن فيكون) ٤٠.

فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم وأبو عمرو وحمزة: كن فيكون رفعا، وكذلك في كل القرآن.

وقرأ ابن عامر والكسائي: (فيكون) نصبا، وفي سورة يس ٨٢ مثله فتح «٢».

أمّا نصب الكسائي: (فيكون) هاهنا، وفي سورة يس فإنّه يحمله على أن، كأنّه: أن يقول .. فيكون، قال: وسمعت ذلك بالنصب مرارا ذكرها.

فأمّا ابن عامر فإنّه قد نصب (فيكون) وإن لم يكن قبله


(١) الذي الرمة سبق ذكره في الجزء ٣/ ٣٠٢ من كتابنا.
(٢) السبعة: ٣٧٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?