وقوله: ويسقى من ماء صديد إبراهيم/ ١٦ مثل يضرب، وليس مثل يكرم، يدل على ذلك قوله: وسقوا ماء حميما، وتقدير من ماء صديد من ماء ذي صديد فهذا خلاف قوله: وسقاهم ربهم شرابا طهورا الإنسان/ ٢١.
فأما قوله: وأسقيناكم ماء فراتا المرسلات/ ٢٧، وقوله: فأسقيناكموه الحجر/ ٢٢ فمعنى ذلك جعلناه سقيا لكم، كما تقول: أسقيته نهرا، أي جعلته شربا له، وقالوا:
سقيته في معنى: أسقيته يدل على ذلك قوله «١»:
سقى قومي بني مجد وأسقى ... نميرا والقبائل من هلال
فسقى قومي: ليس يريد به ما يروي عطاشهم، ولكن يريد: رزقهم سقيا لبلادهم، يخصبون منها- وبعيد أن يسأل لقومه ما يروي العطاش، ولغيرهم ما يخصبون منه، ويبيّن ذلك قول الشاعر «٢»:
أخطا الربيع بلادهم فسقوا ... ومن أجلهم أحببت كلّ يمان
فقوله: سقوا، دعا لهم بالسّقيا التي أخطأت بلادهم.
وهذا- وإن كان الأكثر فيما يرفع العطش- سقى، وفي السقيا:
(١) البيت للبيد من قصيدة له يعاتب فيها قومه- ومجد: ابنة تيم بن غالب- ديوانه/ ١١٠ والنوادر/ ٢١٣.
(٢) لم نعثر على قائله.