Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1896
Jumlah yang dimuat : 2942

الاسراء: ٢٣

اختلفوا في التوحيد والتثنية من قوله عز وجل: إما يبلغن عندك الإسراء/ ٢٣.

فقرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وعاصم وابن عامر: (إمّا يبلغن عندك) على واحد. وقرأ حمزة والكسائي: (يبلغان) «١».

قال أبو علي: (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما) مرتفع بالفعل وقوله: أو كلاهما معطوف عليه. والذكر الذي عاد من قوله (أحدهما) يغني عن إثبات علامة الضمير في (يبلغان) فلا وجه لمن قال: إن الوجه ثبات الألف لتقديم ذكر الوالدين. ووجه ذلك أنه على الشيء الذي يذكر على وجه التوكيد، ولو لم يذكر لم يقع بترك ذكره إخلال نحو قوله: أموات غير أحياء النحل/ ٢١ وقوله: غير أحياء توكيد، لأن قوله أموات قد دلّ عليه.

الاسراء: ٣١

اختلفوا في قوله جل وعز: خطئا كبيرا ٣١.

فقرأ ابن كثير: (خطاءا كبيرا)، مكسورة الخاء، ممدودة مهموزة وقرأ ابن عامر: (خطأ) بنصب الخاء. والطاء وبالهمز من غير مدّ.

وقرأ نافع وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي: خطأ مكسورة الخاء ساكنة الطاء مهموز مقصور.

وروى عبيد عن شبل عن ابن كثير خطأ مثل أبي عمرو «٢».

قول ابن كثير: (خطاءا كبيرا)، يجوز أن يكون مصدر خاطأ،


(١) السبعة ٣٧٩.
(٢) السبعة ٣٧٩، ٣٨٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?