Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1898
Jumlah yang dimuat : 2942

يدلّ على أن أخطأنا في معنى خطئنا، وكما جاء أخطأ في معنى خطئ، كذلك جاء خطئ في معنى أخطأ في قوله:

يا لهف نفسي إذ خطئن كاهلا «١» وفي قول الآخر:

والناس يحلون الأمير إذا هم ... خطئوا الصواب ولا يلام المرشد

«٢» أي: أخطئوه. فكذلك قول ابن عامر: خطأ في معنى خطئا جاء الخطأ في معنى الخطء، كما جاء خطئ في معنى الخطأ.

ووجه قول من قرأ: خطأ بيّن، يقال: خطئ يخطأ خطئا: إذا تعمد الشيء، حكاه الأصمعى، والفاعل منه خاطئ، وقد جاء الوعيد فيه في قوله عز وجل: لا يأكله إلا الخاطئون الحاقة/ ٣٧ ويجوز في قول ابن عامر أن يكون الخطأ لغة في الخطء. مثل: المثل والمثل، والشّبه والشّبه، والبدل والبدل. وقال أبو الحسن: هذا خطاء من رأيك. فيمكن أن يكون خطاء لغة فيه أيضا.

الاسراء: ٣٣

اختلفوا في الياء والتاء من قوله: (فلا تسرف في القتل) ٣٣.

فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم: فلا يسرف بالياء جزما.


(١) سبق انظر ٢/ ١١٥.
(٢) سبق انظر ٢/ ١١٦ وانظر معاني القرآن للأخفش ٢/ ٣٨٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?