Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1932
Jumlah yang dimuat : 2942

وقرأ ابن عامر: (تزور) مثل تحمرّ «١».

قال أبو عبيدة «٢»: (تزاور عن كهفهم) تميل عنه، وهو من الزّور والأزور منه، وأنشد ابن مقبل:

فينا كراكر أجواز مضبّرة ... فيها دروء إذا شئنا من الزّور

«٣» قال أبو علي: تزاور، تزّاور، من قال: تزاور حذف التاء الثانية، وخفف الكلمة بالحذف، كما تخفف بالإدغام، وقول ابن عامر: تزور. قال أبو الحسن: لا يوضع في هذا المعنى إنما يقال: هو مزورّ عني، أي: منقبض. قال أبو علي: ويدلّ على أن ازورّ في المعنى انقبض كما قاله أبو الحسن، قوله:

وازورّ من وقع القنا بلبانه «٤» والذي حسّن القراءة به قول جرير:


(١) السبعة ٣٨٨.
(٢) انظر نقله في مجاز القرآن ١/ ٣٩٥.
(٣) انظر ديوانه/ ٨٥ وفيه: «إذا خفنا» بدل «شئنا».
كراكر: يقال للقوم إذا كانوا كثيرا كركرة والجمع كراكر: الأجواز: ج جوز وهو وسط الشيء وأكرمه وأشرفه. ومضبرة: أي مجتمعة قوية شديدة. شبهها بالناقة المضبرة وهي المكتنزة الموثقة الخلق، والدروء: ج درء وهو الأنف البارز من الجبل.
والزور: عوج في الزّور، يريد به الاعتراض. يقول: إذا خفنا من أحد اعتراضا فنحن نعترض كاعتراض أنوف الجبل.
(٤) هذا صدر بيت لعنترة عجزه:
وشكا إلى بعبرة وتحمحم انظر ديوانه/ ٢١٧ وانظر تفسير القرطبي ١٠/ ٣٦٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?