Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1933
Jumlah yang dimuat : 2942

عسفن على الأواعس من قفيل وفي الأظعان عن طلح ازورار «١» فظاهر استعمال هذا في الأظعان مثل استعماله في الشمس، فإن قلت: كيف جاز أن يقال: تزاور، ولا يكاد يستعمل هذا البناء في هذا النحو، فإن هذا حسن لمّا كان معناه الميل عن الموضع، وقد استعملوا تمايل، فأجروا تزاور مجرى تمايل، قال:

كلون الحصان الأنبط البطن قائما ... تمايل عنه الجلّ واللون أشقر

«٢» وقال:

تجانف عن خلّ اليمامة ناقتي ... وما قصدت من أهلها لسوائكا

«٣»


(١) انظر ديوانه ١/ ١٣٤ وفيه: «من حبيّ» بدل «من قفيل».
العسف: الأخذ على غير الطريق، والأواعس من الرمل: الموطوء الليّن. وحبيّ وطلح: موضعان، والازورار: النكوب عن الشيء.
(٢) البيت الذي الرمة من قصيدة طويلة في الديوان ٢/ ٦٢٦ بلغت ٧٩ بيتا يفتخر فيها وقبله:
وقد لاح للساري الذي كمّل السّرى ... على أخريات الليل فتق مشهّر
والفتق: يعني به الصبح. وأنبط: إذا كان أبيض البطن والصدر. شبه بياض الصبح طالعا في احمرار الأفق بفرس أشقر قد مال عنه جلّه فبان بياض إبطه والأظهر: بطنه (اللسان: نبط).
(٣) البيت للأعشى في ديوانه/ ٨٩ وقد سبق ١/ ٢٥٠ وانظر الكتاب ١/ ١٣. وخل:
رويت في الديوان جل، بالجيم، وجل الشيء: معظمه، وبلاد اليمامة: بين نجد واليمن، وهي تتصل بالبحرين شرقا وبنجد غربا. والخل بالخاء المعجمة: ماء ونخل لبني العنبر باليمامة، وموضع باليمن في وادي رمع (معجم البلدان ١/ ٣٨٥) والتجانف الانحراف، وصف أنه معوّل في قصده على هذا الممدوح دون خاصة أهله، وجعل الفعل للناقة مجازا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?