Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1948
Jumlah yang dimuat : 2942

الكهف: ٣٩

وقرأ ابن كثير: (إن ترني أنا) الكهف/ ٣٩ و (يؤتيني خيرا) ٤٠ و (نبغي فارتدا) ٦٤، و (إن تعلمني مما) ٦٦ و (يهديني ربّي) ٢٤ يثبت الياء في الوصل والوقف.

وقرأ نافع وأبو عمرو بياء في الوصل في هذه الحروف، وزاد (فهو المهتدي) ١٧ بياء في الوصل، ويحذفها في الوقف.

الكسائي يحذفها ويثبت الياء في (نبغي) وحدها في الوصل.

ابن عامر وعاصم وحمزة يحذفون الياء في الوصل والوقف في كلّ ذلك «١».

إثبات ابن كثير الياء فيما أثبت من هذه الحروف في الوصل والوقف هو الأصل والقياس، وإثبات نافع وأبي عمرو الياء في هذه الحروف التي حكيت عنهما في الوصل هو القياس والأصل، وحذفهما لها في الوقف أنه فواصل، أو قد أشبهت الفواصل، فحذفاها كما تحذف في القوافي لأنه موضع وقف، والوقف مما يعبّر فيه الكلم عن حالها في الوصل.

وأما حذف ابن عامر وعاصم وحمزة الياء في هذه الحروف في الوصل والوقف فإن حذفهم لها في الوقف كحذف من تقدم ذكره، لأنها كالفواصل، وأما حذفها في الوصل «٢»، فلأنهم قد يحذفون مما ليس بفاصلة في الوصل نحو: يوم يأت لا تكلم هود/ ١٠٥.

الكهف: ٤٣

اختلفوا في الياء والتاء من قوله عز وجل: ولم تكن له فئة الكهف/ ٤٣.


(١) السبعة ٣٩١، ٣٩٢.
(٢) كذا الأصل ولعل الصواب «الوصل» بإسقاط الألف: أو: «الفواصل» بزيادة الفاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?