Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1999
Jumlah yang dimuat : 2942

تطالعنا خيالات لسلمى ... كما يتطالع الدين الغريم

«١» وأنشد أبو عبيدة لأوفى بن مطر:

تخاطأت النبل أحشاءه ... وأخّر يومي فلم يعجل

«٢» قال هو في موضع أخطأت، وأنشد للأعشى:

ربّي كريم لا يكدّر نعمة ... وإذا تنوشد بالمهارق أنشدا

«٣» قال: هو في موضع نشد، أي: يسأل بالكتب، وهي المهارق، وأنشد لامرئ القيس:

ومثلك بيضاء العوارض طفلة ... لعوب تناساني إذا قمت سربالي

«٤» قال: يريد تنسيني. وقد قرأ غيرهم: (يتساقط). فمن قرأ كذلك أمكن أن يكون فاعله الهزّ، لأن قوله: هزي قد دل على الهزّ، فإذا كان كذلك جاز أن يضمره كما أضمر الكذب في قوله: من كذب كان شرا له، ويمكن أن يكون الجذع، أي: يساقط عليك الجذع، ويجوز في الفعل إذا أسند إلى الجذع وجهان: أحدهما أن الفعل أضيف إلى الجذع كما أضيف إلى النخلة برمتها، لأن الجذع معظمها. والآخر:


(١) البيت لسلمة بن الخرشب انظر المفضليات/ ٤٠ والمحتسب ٢/ ٣٥٨ ونصبه فيهما:
تأويله خيال من سليمى ... كما يعتاد ذا الدين الغريم
(٢) سبق انظر ٤/ ٣٠٢.
(٣) انظر ديوانه/ ٢٢٩ وفيه: «يناشد» بدل: «تنوشد». واللسان (نشد) وفي البيت إشارة إلى أن الممدوح متدين بأحد الأديان السماوية.
المهارق: الصحف (أعجمية معربة).
(٤) انظر ديوانه: ٣٠ وفيه: «تنسّيني» بدل «تناساني».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?