Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2004
Jumlah yang dimuat : 2942

فقرأ عاصم ونافع وابن عامر: أولا يذكر الإنسان ساكنة الذال خفيفة.

وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وحمزة والكسائي بفتح الذال مشدّدة الكاف (يذّكّر) «١».

قال أبو علي: التذكّر يراد به التدبّر والتفكر، وليس تذكرا عن نسيان. والثقيلة كأنه في هذا المعنى أكثر، فمن ذلك قوله: أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر فاطر/ ٣٧ وقال: إنما يتذكر أولو الألباب الرعد/ ١٩ الزمر/ ٩ فإضافته إلى (أولي) يدلّ على أن المراد به النظر والتفكّر. والخفيفة في هذا المعنى دون ذلك في الكثرة، وقد قال: إن هذه تذكرة الإنسان/ ٢٩ فمن شاء ذكره عبس/ ١١.

وزعموا أن في حرف أبي: (أولا يتذكّر الإنسان). فأما قوله:

ولم يك شيئا مريم/ ٦٧ فمعناه: لم يك شيئا موجودا، وليس يراد أنّه قبل الخلق لم يقع عليه اسم شيء، وهذا كما قال: هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا الإنسان/ ١ وقد قال:

إن زلزلة الساعة شيء عظيم الحج/ ١ والمعنى: أولا يذكر الإنسان الجاحد للبعث أول خلقه، فيستدلّ بالابتداء على أن الإعادة مثل الابتداء، كما قال: قل يحييها الذي أنشأها أول مرة يس/ ٧٩ وقال: وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه الروم/ ٢٧ وقال: وضرب لنا مثلا ونسي خلقه يس/ ٧٨.

مريم: ٧٣

اختلفوا في قوله عز وجل: خير مقاما مريم/ ٧٣ في ضم الميم وفتحها في مريم والدخان والأحزاب.


(١) السبعة ٤١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?