Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2070
Jumlah yang dimuat : 2942

وليقضوا. فإذا كان موضع الفاء والواو (ثمّ) لم يسكنه أبو عمرو، لأن ثمّ ينفصل بنفسه ويسكت عليه دون ما بعده، فليست في هذا كالفاء والواو، ومن قال: ثم ليقضوا شبّه الميم من ثم، بالفاء والواو، فيجعل فليقضوا، من (ثم ليقضوا) بمنزلة الفاء والواو، وجعله كقولهم:

«أراك منتفخا» فجعل «تفخا» من منتفخا مثل كتف، فأسكن اللام وعلى هذا قول العجاج «١»:

فبات منتصبا وما تكردسا ومثل ذلك قولهم: (وهي) هود/ ٤٢ فهي كالحجارة البقرة/ ٧٤.

وأما اختلاف الرواية عن نافع فإحداهما على قول من قال:

(فهي) (وهي) والأخرى على قول من قال: (فهو) الإسراء/ ٩٧ (وهو) البقرة/ ٨٥ ويجوز أن يكون أخذ بالوجهين جميعا لاجتماعهما في الجواز.

الحج: ٢٥

قال: وكلهم قرأ: (سواء العاكف فيه) الحج/ ٢٥ رفعا غير عاصم فإنه قرأ في رواية حفص: سواء نصبا «٢».

أبو عبيدة: العاكف: المقيم، والبادي غير العاكف وهو الذي لا يقيم «٣».

وجه الرفع في (سواء) أنه خبر ابتداء مقدّم، والمعنى: العاكف


(١) سبق انظر ١/ ٤٠٨ و ٢/ ٧٩ و ٢٧٧.
(٢) السبعة ٤٣٥.
(٣) مجاز القرآن ٢/ ٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?