ووجه الجمع: قوله: إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها النساء/ ٥٨.
ومما أفرد فيه الأمانة والمراد بها الكثرة ما روي عن أبي: «من الأمانة أن اؤتمنت المرأة على فرجها». يريد به تفسير قوله: ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن البقرة/ ٢٢٨.
وقرأ حمزة والكسائي: (على صلاتهم) والباقون: صلواتهم.
وجه الإفراد: أن الصلاة في الأصل مصدر كالعمل والأمانة.
ووجه الجمع: أنه قد صار بمنزلة الاسم لاختلاف أنواعها، فلذلك جمع في نحو قوله: حافظوا على الصلوات البقرة/ ٢٣٨ وكان الجمع فيه أقوى لأنه قد صار اسما شرعيّا لانضمام ما لم يكن في أصل اللغة أن ينضمّ إليها.
المؤمنون: ١٤
اختلفوا في قوله عز وجل: عظاما فكسونا العظام المؤمنون/ ١٤ في الجمع والتوحيد.
فقرأ عاصم وحده في رواية أبي بكر وابن عامر: (عظما فكسونا العظم لحما) واحدا ليس قبل الميم ألف.
وقرأ الباقون وحفص عن عاصم وبكار عن أبان عن عاصم:
عظاما فكسونا العظام لحما جماعا بألف «١».
والجمع أشبه بما جاء في التنزيل في غير هذا الموضع كقوله:
أإذا كنا عظاما ورفاتا الإسراء/ ٤٩ - ٩٨ أئذا كنا عظاما نخرة النازعات/ ١١ من يحيى العظام وهي رميم يس/ ٧٨.
(١) السبعة ٤٤٤.