Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2200
Jumlah yang dimuat : 2942

فقرأ ابن كثير وأبو عمرو: (بل أدرك) خفيفة بغير ألف، وقرأ الباقون: بل أدارك بالألف ممدودة. روى المفضل عن عاصم:

(بل أدرك) مثل أبي عمرو غير أحمد، وروى الأعشى عن أبي بكر عن عاصم بل ادرك على افتعل «١».

قال أبو علي: يعلم قد «٢» يصل بالجار كقوله: ألم يعلم بأن الله يرى العلق/ ١٤ وقولهم: علمي بزيد يوم الجمعة، ويمكن أن يكون منه قول ابن مقبل «٣»:

وعلمي بأسدام المياه ...

ومعنى أدرك: بلغ ولحق، تقول: فلان أدرك الجيش إذا لحق بهم «٤» وقد تقول: هذا ما أدركه علمي أي: بلغه، فالمعنى: أنّهم لم يدركوا علم الآخرة، أي لم يعلموا حدوثها وكونها، ودلّ على ذلك قوله تعالى: بل هم في شك منها، بل هم منها عمون النمل/ ٦٦ أي:

بل هم من علمها، وإذا كان كذلك، كان معنى قوله سبحانه «٥» في الآخرة معنى الباء، أي: لم يدركوا علمها، ولم ينظروا في حقيقتها، فيدركوها ولهذا قرأ من قرأ: (بل أدرك) كأنّه أراد لم يدركوه، كما تقول: أجئتني أمس أي: لم تجىء. والمعنى: لم يدرك علمهم


(١) السبعة ص ٤٨٥ وما بين معقوفين زيادة منه.
(٢) في ط: فعل بدل قد.
(٣) قطعة من بيت سبق بتمامه مع قرين له في ٣/ ٣١٣. والأسدام: المياه المتغيرة لقلّة الوارد، واحدها: سدم، يريد: مياه الفلوات (طرة سيبويه ١/ ٤٦٧).
(٤) في ط: فلان أدرك الحسن إذا لحق أيّامه.
(٥) سقطت من ط.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?