Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2204
Jumlah yang dimuat : 2942

النمل: ٨١

قال: قرأ حمزة وحده: (تهدي) النمل/ ٨١ بالتاء (العمي) نصبا، وفي الروم ٥٣ مثله، وقرأ الباقون: بهادي العمي مضافا في السورتين. قال أبو بكر: وكتب: (تهدي العمي) «١» في هذه السورة بياء على الوقف، وكتب التي في الروم بغير ياء على الوصل، وقال خلف: كان الكسائي يقف عليهما جميعا بالياء.

حدثنا بذلك محمد بن يحيى الكسائي عن خلف، قال خلف:

سمعت الكسائي يقول: من قرأ: (تهدي العمي) بالتاء، وقف عليهما جميعا بالياء «٢».

قال بعض أصحاب أحمد، يعني الكسائي: إن حمزة يقف:

(تهدي)، كما يصل بالياء.

قال أبو علي «٣»: حجة حمزة قوله: أفأنت تهدي العمي يونس/ ٤٣ والمعنى على تقدير: إنّك لا تهديهم لشدة عنادهم، وفرط إعراضهم، وإذا كان كذلك كان المعنى: إنّك لا تهدي العمي.

فأمّا أنت من «٤» قوله: (وما أنت تهدي العمي) فعلى قول أهل الحجاز، وهي لغة التنزيل يرتفع بما، وتهدي في موضع نصب بأنّه الخبر، وعلى قول بني «٥» تميم: يرتفع بمضمر يفسره الظاهر الذي


(١) في ط: بهادي العمي وكذلك هي في السبعة.
(٢) السبعة ص ٤٨٦.
(٣) سقطت من ط.
(٤) في ط: في.
(٥) سقطت من ط.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?