Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2254
Jumlah yang dimuat : 2942

بكسر الياء في الثالثة، وكذلك قرأ نافع وأبو عمرو وابن عامر وحمزة والكسائي. المفضّل عن عاصم: يا بني نصب في الثلاثة المواضع «١».

قال أبو علي «٢»: من قال «٣» (يا بنيّ) فأسكن في الوصل فإنّه يجوز أن يكون على قول من قال: يا غلام أقبل فلمّا وقف قال يا غلام، فأسكن الحرف للوقف، ويكون قد «٤» أجرى الوصل مجرى الوقف، وهذا يجيء في الشعر كقول عمران:

قد كنت عندك حولا لا يروّعني ... فيه روائع من إنس ولا جان

«٥» فإنّما خفّف جان للقافية ثم وصل بحرف الإطلاق، وأجرى الوصل مجرى الوقف وهذا لا نعلمه «٦» جاء في الكلام، ومن قال: (يا بني إنها) لقمان/ ١٦ فهو على قولك: يا غلام أقبل، وهذا حسن لأنّ المستحسن في هذه الياء أن تحذف من «٧» المنادى لوقوعها موقع التنوين، وكونها بمنزلته، والتنوين يحذف في النداء فكذلك هذه الياء تحذف فيه.

ومن قال: يا بني ففتح الياء، فإنّه على قولك يا بنيّا فأبدل من ياء الإضافة ألفا، ومن الكسرة فتحة وعلى هذا حمل أبو عثمان قول من


(١) السبعة ص ٥١٢ - ٥١٣.
(٢) سقطت من ط.
(٣) في ط: قرأ.
(٤) سقطت من م.
(٥) سبق في هود/ ٤٢ ج ٤/ ٣٣٦.
(٦) في ط: لا نعلم.
(٧) في ط: في.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?